منتدى الاخوة المتحابون في الله

منتدى الأخوة المتحابون في الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد السفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ѕéηуσяιтα

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 13/08/2015

مُساهمةموضوع: فوائد السفر   الأربعاء أغسطس 19, 2015 4:10 pm

السفر
السفر هو الانتقال من مكان إلى مكان لهدفٍ ما، والسفر رافق الإنسان منذ بداية وجوده على سطح الأرض وحتى هذه اللحظة، وهو نشاط إنساني مهم له دوافع كثيرة وأسباب متعددة وفوائد عديدة نذكر منها ما يلي:


الجانب النفسي
السفر يزيل الهموم ويريح النفس، لأنّ الإنسان بطبعه ملول ويكره الروتين، والسفر يمنح الإنسان فرصةً لكي يشعر بالمتعة والإثارة وليكسر الروتين الممل في حياته ويغيّر الوجوه والمشاهد التي تعود أن يراها كل يوم. لذا فالسفر موصوف كعلاجٍ نفسي فعال للكثير من الأمراض النفسية وأهمها الاكتئاب. والكثير من الشركات تمنح موظفيها فرصةً للسفر على حسابها الخاص في نهاية عامٍ من العمل كي يجدد نشاطه ولكي تبعده عن الاحتراق الوظيفي والشعور بالسأم من كثرة الأعباء والأعمال المتكررة.


الجانب العلمي والثقافي والحضاري
السفر مفيد جداً لاكتساب العلم النافع، بل هناك دعوة صريحة وجّهها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام للسفر من أجل العلم " وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ "، وهناك من السلف الصالح من كان يسافر مسيرة شهور من أجل حديث واحد، والقرآن الكريم تحدث عن قصة سفر موسى عليه السلام كي ينهل من علم الخضر عليه السلام في سورة الكهف. وقيل قديماً لولا التغرب ما ارتقى درُّ البحور إلى النحور.
السفر فرصة للتعارف الثقافي، من خلال معرفة عادات الشعوب وتقاليدها وأخلاقها وتراثها الإنساني وهو يغذي فضول الإنسان لمعرفة الآخر.
السفر فرصة للتواصل الإنساني والحضاري، من خلال تأثير الحضارات بعضها ببعض، وذلك حينما تقتبس حضارة عادات وطباع وأكلات وسلوكيات من الحضارات الأخرى.
السفر كان سبباً في انتقال التاريخ والتراث الإنساني من بلدٍ لآخر، وكان سبباً في انتقال الآداب المختلفة كالشعر والقصة والفنون المختلفة وهو سبب مباشر لظهور أدب الرحلات أو أدب السفر، وهذا الأدب هو الذي يصور الكاتب من خلاله الأحداث التي مر بها وعايشها أثناء تنقله من مكان لمكان آخر، وقد كان هذا النوع من الأدب من أهم المصادر للمعلومات الجغرافية و التاريخية والثقافية والاجتماعية، وذلك لأن الكاتب يجعل نفسه كآلة التصوير يسجل ما يراه ويكتبه بأسلوب شيق وممتع. ومن أعلام هذا الأدب ابن بطوطة وماركو بولو وغيرهم.

الجانب الاجتماعي
السفر يمكن الإنسان من تكوين صداقات متينة مع رفاق السفر ومع أهالي المناطق المسافر إليها وكذلك علاقات اجتماعية كالزواج من الأماكن الأخرى والثقافية كتبادل الزيارات والخبرات.
السفر يزيد خبرة الإنسان في شتّى مناحي الحياة من خلال التجارب التي يخوضها خلال السفر، فهو قد يتعرض مثلاً للسلب فيحذر الناس، وقد يتعرّض لمشكلةٍ يحتاج إلى أن يعتمد على نفسه في حلها، مثلاً قد يضطر الإنسان لأنّ يطهو طعامه بنفسه في الغربة، أو يضطر لتعلم لغات الآخرين لأنّه قد ضاع في طرقات مدينة غريبة ذات يوم، وعلى كل الأحوال فإنّ المسافر يحصل على خبرات مهمة وهو بدوره قد ينقلها للآخرين بشكل يساهم في تطور المجتمع.
السفر ضروري في كثير من الأحيان لصلة الأرحام وزيارة الأقارب والأصدقاء الذين باعدتهم الجغرافيا والظروف عن بعضهم البعض.

السفر والدين
هناك أمور كثيرة لا تتم إلّا بالسفر، كإتمام المناسك الدينية في مختلف الديانات، مثلاً الحج في الإسلام يحتاج إلى السفر لأداء مناسكه. خذ على سبيل المثال قول الرسول عليه الصلاة والسلام " لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى " ويقصد بمسجدي هذا المسجد النبوي الشريف.
السفر سبب من أسباب استجابة الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ دعوة المظلوم، ودعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر).
السفر مهمٌ جداً في الهروب من الحياة الصعبة والاضطهاد بكافة أشكاله وأنواعه، والسفر مهم جداً للتخلص من العوائق وتحقيق الأهداف وخذ على سبيل المثال هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة وهي أحب البقاع إلى قلبه إلى المدينة، وقد نتج عن ذلك أن عاد بعدها إلى مكة منتصراً فاتحاً.

=الجانب الاقتصادي
السفر فيه فرصةٌ كبيرة لطلب الرزق، فقد يضيق بنا الرزق في بلادنا لأسباب كثيرة فنضطر للسفر من أجل كسب المال وذلك مصداقاً لقوله تعالى " هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ". وقالوا قديماً (صعود الآكام وهبوط الغيطان خير من القعود بين الحيطان).
السفر مهم جداً للاقتصاد لكل البلاد، حيث تتم الصفقات التجارية عن طريق السفر والشحن براً وبحراً وجواً، وكذلك لا تتم السياحة إلّا عبر السفر، والسياحة هي عماد الاقتصاد في الكثير من البلاد، كمصر على سبيل المثال التي يوجد فيها أكبر نسبة آثار في العالم، وكذلك فلسطين التي بها الكثير من المواقع الاثرية لكافة الأديان، للكثير من البلاد. ليس ذلك فحسب، فإن السفر ينشط الحركة التجارية في الأسواق ويزيد من دخل الفنادق وحركة المواصلات ويزيد من دخل مكاتب السفر والسياحة.
السفر سبب رئيسي في تطور وسائل النقل والمواصلات عبر التاريخ، وكذلك سبب في تطور البنية التحتية للمواصلات كالطرق والكباري والجسور والموانئ والمطارات. وكل ذلك من أجل التخفيف من معاناته وجعله ميسراً وأقل تكلفة وجهداً ووقتاً وهذا كله يجعل السفر متعة كبيرةً للإنسان.

السفر ضروري في الكثير من مناحي الحياة
السفر جعل العالم كله جزءً واحداً متكاملاً كقريةً صغيرة، وهو عماد العولمة والتواصل بين الشعوب المختلفة.
السفر ضروري جداً للحالات العلاجية التي لا تجد علاجاً مناسباً لها في بلدانها فتسعى إليها في الأماكن الأخرى.
السفر مفيد في عملية الاستكشاف والبحث العلمي وجمع المعلومات، وخذ على سبيل المثال تلك الرحلات التي انطلقت من الأرض نحو القمر وتلك الرحلات التي تنطلق نحو القطب الجنوبي وكذلك أعماق البحار، وكذلك ذلك أسهم في تطور حياة الإنسان على كافة الصعد، لأنّ الاستكشاف هو أول طريق الاكتشاف، وجمع المعلومات هو أساس التخطيط والإنجاز.
السفر هو أساس العمل الدبلوماسي والذي يحتاج إلى تحركات كثيرة ومباحثات واجتماعات وتحالفات وتبادل السفراء بين الدول.
السفر يبني شخصية الإنسان في كافة الجوانب، فهو يعلم الإنسان القيادة وفنون الإدارة والتعاون مع الآخرين، ويعلم الإنسان التواصل مع من يختلفون معه ثقافياً، والقدرة على التأثير، وتقبل الآخر، كما ويمنح الإنسان فرصةً ليتدرب على إنجاز مشاريعه الحياتية، حيث إن السفر يحتاج إلى تخطيط وتدبير وتنفيذ وميزانية مالية وبالتالي فهذا النشاط يطور الإنسان من كافة الجوانب الشخصية ويمنحه البصيرة والفراسة وقوة الإدراك والملاحظة واحترام الوقت وتقبل الآراء المتعددة ويفتح له نوافذ الطموح والنجاح في حياته العملية. فالغربة مدرسة تختلف عن ما نقرأه في الكتب، لأنها مدرسة تعتمد على التطبيق العملي في حياتنا الواقعية.

السفر هو الحياة
وأخيراً عزيزي القارئ فإن السفر هو الحياة، فالسفينة المسافرة التي يقودها القبطان المسافر والطاقم المسافر تأتي لك بالحاسوب الذي تستخدمه لقراءة هذا الموضوع، والدين الذي تعتنقه جاء لك عبر مئات الرحلات الطويلة الشاقة، والكثير ممن معلميك في المدارس أو الجامعات تخرجوا من جامعات سافروا إليها، والتاريخ الذي تقرأه في سويعات بسيطة تكون من عدد لا يعد ولا يحصى من الرحلات الطويلة، والكثير من الحيوانات التي نراها قد خلقت بتصميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة لله
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
العمر : 16
الموقع : http://ayouchas.forumalgerie.net/

مُساهمةموضوع: رد: فوائد السفر   الأربعاء أغسطس 19, 2015 8:13 pm

444444444444444444
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayouchas.forumalgerie.net
ѕéηуσяιтα

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 13/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: فوائد السفر   الأربعاء أغسطس 19, 2015 8:46 pm

شكرااا على مرووورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة لله
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
العمر : 16
الموقع : http://ayouchas.forumalgerie.net/

مُساهمةموضوع: رد: فوائد السفر   الأربعاء أغسطس 19, 2015 9:23 pm

لااااااا العفوووووووووووووو هاذا واجبي اختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayouchas.forumalgerie.net
 
فوائد السفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاخوة المتحابون في الله :: منتديات التسلية والترفيه :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: